ووصلت مصر لحارة سد..مؤشرات فشل إتفاق كينشاسا وضياع الفرصة الأخيرة لأثيوبيا

ووصلت مصر لحارة سد..مؤشرات فشل إتفاق كينشاسا وضياع الفرصة الأخيرة لأثيوبيا

الوعد نيوز – في آخر تطورات المفاوضات الأفريقية حول سد النهضة اليم فقد ، اعلنت الخارجية المصرية في بيان لها اليوم فشل المفاوضات التي تقام في كيتشاسا وسط تعنت أثيوبي من الموافقة على شرةط الإتفاق في المفاوضات ، كاشفة عن عدم إحراز تقدم في مفاوضات سد النهضة التي احتضنتها العاصمة الكونغولية كينشاسا، يوميّ 4 و5 أبريل، وعدم الوصول إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات

ويعد السبب الرئيسي في فشل مفاوضات سد النهضة الأثويبي الأخيرة ، أن “إثيوبيا رفضت المقترح الذي قدمه السودان وأيّدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الأفريقي، للتوسط بين الدول الثلاث” ، ورفضت أثيوبيا خلال الاجتماعات كافة المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر وأيدتها السودان، من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين، من الانخراط بنشاط في المباحثات، والمشاركة في تسيير المفاوضات، وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية، بحسب البيان.

وحسب البيان التي أعلنته الخارجية المصرية والذي يشير إلى رفض أديس أبابا المُقترح المصري السوداني خلال الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري ، ويهدف ذلك المُقترح إلى “استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونغولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة”. الأمر الذي يثبت، وبما لا يدع مجالًا للشك، قدر المرونة والمسئولية التي تحلت بها كل من مصر والسودان، ويؤكد على رغبتهما الجادة في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة.

ورفضت إثيوبيا هذا الطرح “مما أدى إلى فشل الاجتماع في التوصل لتوافق حول إعادة إطلاق المفاوضات”، وفق البيان ، وأضاف البيان أن الرفض الإثيوبي يُجدد كشف “غياب الإرادة السياسية لدى إثيوبيا للتفاوض بحسن نية وسعيها للمماطلة والتسويف، من خلال الاكتفاء بآلية تفاوضية شكلية وغير مُجدية، وهو نهج مؤسف يعيه المفاوض المصري جيدًا ولا ينطلي عليه”.

وشاركت مصر في مفاوضات كينشاسا من أجل إطلاق مفاوضات تجري تحت قيادة الكونغو وفق جدول زمني محدد، للوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول سد النهضة، إلا أن الجانب الإثيوبي تعنت ورفض العودة للمفاوضات وهو “موقف معيق”، سيؤدي إلى تعقيد الأزمة وزيادة الاحتقان في المنطقة.

المصدر : المصري اليوم .

abdelazez

abdelazez

هدفي الوحيد كتابة أفضل المقالات لكم ، زوارنا الكرام ، من خلال إجراء البحوث. أقوم ببحث شامل في كل قائمة من المنتجات المختلفة وأدرج المنتجات التي أعتقد أنها الأفضل بالنسبة لك.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: